دول أفريقية تنتقد الاحتلال الإسرائيلي في اجتماع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف

اجتماع نتنياهو بالقادة الافريقيين. © الصورة: الحقوق محفوظة

الدار البيضاء، (ADV، و الوكالات) – أرسلت البلدان الأفريقية رسالة قوية إلى المجتمع الدولي في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (UNRC) في جنيف مفادها أنه يجب على العالم أن يتخذ إجراءات عاجلة لإنهاء الاحتلال العسكري الإسرائيلي لفلسطين.

وفي معرض حديثها يوم الاثنين في مناقشة عامة حول البند 7 من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان (حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى) ، دعت المجموعة الأفريقية المكونة من 54 عضوا ، والتي يمثلها السيد أووكي كوانزي من توغو ، إلى إنهاء الجيش الإسرائيلي. احتلال فلسطين والحصار المفروض على قطاع غزة ، وأدان إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.

تمثل المجموعة الأفريقية التي تمثل 28 في المائة من جميع أعضاء الأمم المتحدة من جديد دعمها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وذكّرت المجموعة الأفريقية أيضا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتزامه بالعمل على الفور لضمان قدرة الشعب الفلسطيني على إعمال حقه في تقرير المصير والعدالة والحرية.

ووصف ممثل جنوب أفريقيا ، نوزيبفو جويس ميكاكاتو – ديسيكو ، سياسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بأنها سياسة تمييز عنصري.

وأدان ميكاكاتو ديسيكو سياسات اعتقال الفلسطينين بدون محاكمة ، وانتهاك الإجراءات القانونية الواجبة ، وبناء المستوطنات ، وعمليات ترحيل السكان ، وعمليات الإخلاء القسري ، وهدم المنازل ، والعقاب الجماعي الذي تفرضه القوة المحتلة.

مكتب الدار البيضاء – س.د –ADV، و الوكالات